بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين اياك نعبد و اياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين امين اسألكم بمن تعبدون ان تدعوا بالمغفرة و ان تقرؤا الفاتحة على ضحايا العبارة

٣/٠٧/٢٠٠٦

http://www.alhaqaeq.net/defaultch.asp?action=showarticle&issueid=9&secid=3&articleid=45002


الغردقة - سفاجا (مصر) (اف ب)
2/5/2006
185 قتيلا ونحو الف مفقود في غرق العبارة المصرية بالبحر الاحمر

لا يزال نحو الف من الركاب وافراد الطاقم مفقودين حتى مساء السبت اثر غرق العبارة المصرية "السلام-98" في البحر الاحمر بعدما تم انقاذ اقل من ثلث من كانوا على متنها.
فبعد 48 ساعة على الكارثة التي تعتبر الاسوأ في التاريخ البحري في مصر تحدث التحقيق الاولي عن حريق على متن العبارة تلاه فقدان توازن.
وتواصلت مساء السبت اعمال البحث عن ناجين في بحر يضيق باسماك القرش واشارت اخر حصيلة رسمية غير نهائية الى 185 قتيلا و378 ناجيا.
من جهته قال محمود الحربي مدير ميناء ضبا السعودي الذي ابحرت منه العبارة ان حرس الحدود السعودي تمكن اليوم السبت من انقاذ 22 من ركاب العبارة التي غرقت ليل الخميس الجمعة.
واوضح مسؤول في مركز تنسيق عمليات الاغاثة في سفاجا ان عدد الناجين الذي تحدث عنه الجانب المصري يشمل هؤلاء الاشخاص الـ 22. وكانت العبارة تقل 1415 شخصا هم 1318 راكبا اضافة الى افراد طاقمها الـ 96 وضابط جوازات مصري.
وفي حين شكك ناجون في اداء افراد الطاقم والقبطان المصري سيد عمر قالت شركة السلام التي تملك العبارة ان 17 شخصا فقط من افراد الطاقم تم انقاذهم. واوضحت الشركة في بيان ان "القبطان اضافة الى قسم كبير من الطاقم بينهم الضباط والمهندسون لا يزالون مفقودين".
واكد وزير النقل المصري محمد منصور شهادات ناجين افادوا ان حريقا اندلع على متن السفينة واستمر ساعتين قبل ان تغرق.
ونقلت قناة التلفزيون المصرية "النيل للاخبار" عن الوزير قوله ان الكارثة ربما تكون ناجمة عن عطل في احد محركات العبارة ادى الى حريق في غرفة المحركات. وقال رأفت السيد وهو مصري في الرابعة والثلاثين كان عائدا من السعودية "قال لنا افراد الطاقم انهم يسيطرون على الموقف ولكن الحريق كان مستمرا وفي اقل من دقيقتين انقلبت السفينة".
وافادت مديرة قسم النقل البحري في وزارة النقل المصرية شيرين حسن ان حريقا شب في شاحنة كانت على متن السفينة ولم يتسن السيطرة عليه وانتشرت النيران في العبارة.
واتخذ قائد السفينة سيد عمر قرارا بالعودة الى ميناء ضبا ولكنه لم يتمكن من القيام بعملية الاستدارة بشكل صحيح بسبب شدة الرياح ما ادى الى انقلاب السفينة وفق المصادر نفسها.
وصرح اندريا اوتون المتحدث باسم شركة السلام للنقل البحري المالكة للسفينة اليوم السبت "ليس لدي تعليق على هذه التصريحات لانه لا يعرف ما هو مصدر المعلومات".
واعتبرت الصحف المصرية ان هذه المأساة تكشف الشروط المزرية للملاحة في البحر الاحمر حيث تبحر سفن اضيفت اليها ادوار تفوق قدرة هيكلها على تحملها. وعنونت صحيفة "اخبار اليوم" السبت "كارثة جديدة لعبارات الموت". اما صحيفة "الجمهورية" فكتبت "كارثة سالم اكسبرس تتكرر في البحر الاحمر".
وغرقت عبارة اخرى هي سالم اكسبرس في البحر الاحمر عام 1991 اثناء قيامها برحلة بين جدة وسفاجا وقضى 476 شخصا في هذا الحادث. وكانت العبارة "السلام-98" تقل 1200 مصري من البسطاء الذين يعملون باجور زهيدة في السعودية وبعض دول الخليج الاخرى وكذلك قرابة مئة سعودي.
وغادرت العبارة مرفأ ضبا السعودي في الساعة 19,35 بالتوقيت المحلي وكان ينتظر وصولها الى مرفأ سفاجا الذي يبعد حوالى 600 كلم جنوب شرق القاهرة في الساعة 3,30 (1,30 ت غ) بعد ان تعبر 180 كلم.
وبدا اهالي الركاب الذين تجمعوا في سفاجا (600 كم جنوب القاهرة) مصدومين ومنهكين وغاضبين بسبب عدم توافر اي معلومات عن مصير ذويهم وكسروا صباح السبت الطوق الامني المفروض حول مبنى الميناء وتمكنوا من الوصول الى الارصفة ورشقوا شرطة مكافحة الشغب بالحجارة.
وقال ضاحي عبدالله احمد الذي يبحث عن قريبه خالد رفاعي حسن الذي يعمل في السعودية "لم نخف من شرطة مكافحة الشغب لاننا كثر ونطالب بحقنا".
وتوجه الرئيس المصري حسني مبارك السبت الى ميناء الغردقة وزار الناجين الذين نقلوا الى المستشفيات كما عقد اجتماعا مع عدد من الوزراء لمتابعة جهود الانقاذ. وكان مبارك امر الجمعة باجراء تحقيق عاجل واكد وجود مؤشرات على خلل ما في السفينة وعلى انها لا تستوفي معايير السلامة والامان المطلوبة.
واعلنت شركة رينا الايطالية التي اصدرت شهادة استيفاء معايير السلامة للعبارة المصرية "السلام-98" استعدادها للتعاون مع السلطات المصرية في التحقيق حول حادث الغرق في البحر الاحمر.
وقال ماريو دوجياني المتحدث باسم "رينا" احدى الشركات الدولية العشر المعتمدة لاصدار شهادات استيفاء معايير السلامة البحرية متحدثا "اننا في تصرف مصر ولقد كشفنا بانتظام على هذه السفينة".
واكد ان اخر عمليتي كشف جرتا في حزيران/يونيو 2005 على هيكلها وفي تشرين الاول/اكتوبر 2005 على اجراءات الادارة الملاحية.
واكد رئيس ميناء ضبا السعودي محمود الحربي انه تم الكشف على العبارة عشية مغادرتها وانها اجتازت بدون مشاكل اختبارات السلامة والامان. وتؤكد شركة السلام للنقل البحري المصرية المالكة للعبارة ان السفينة كانت مطابقة لمعايير السلامة والامان. لكن شركة "لويدز ريجستر" قالت في نشرتها اليومية الجمعة ان السفينة "السلام-98 في خريف عمرها" ولا تستوفي معايير السلامة المطبقة في الاتحاد الاووربي ما جعلها ممنوعة من الملاحة في البحار الاوروبية.
قادة العالم يتضامنون مع مصر اثر غرق العبارة السلام-98
باريس (اف ب): توالت رسائل التضامن والتعازي بعد غرق العبارة المصرية السلام-98 في البحر الاحمر الامر الذي شكل اسوأ كارثة بحرية في تاريخ مصر مع مئات المفقودين والقتلى.ووفق اخر حصيلة رسمية لا تزال غير نهائية قضى على الاقل 185 شخصا فيما تم انقاذ 378 اخرين من اصل نحو 1400 كانوا على متن العبارة التي غرقت ليل الخميس الجمعة بين مصر والملكة السعودية.

- الرئيس الاميركي جورج بوش قدم تعازيه بعد "هذا الحادث الرهيب" واكد "استعداد الولايات المتحدة لمساعدة حكومتي مصر والمملكة السعودية في عمليات الانقاذ".

- البابا بنديكتوس السادس عشر دعا الجميع الى اثبات "تضامن اخوي كبير" مع العائلات المنكوبة واكد انه يصلي من اجل راحة انفس الضحايا و"دعما للعائلات في حدادها وحزنها".

- الرئيس الفرنسي جاك شيراك وجه "الى الشعب المصري" والى الرئيس حسني مبارك "مشاعر التضامن في هذه المحنة" وقال "فرنسا مستعدة طبعا لان تقدم اليكم المساعدة التي تحتاجون اليها في عمليات الانقاذ".

- الرئيس الصيني هو جينتاو قدم تعازيه الى مصر والسعودية في رسالتين منفصلتين وجههما الى الرئيس مبارك والعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز.

- الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجه السبت برقية تعزية الى مصر جاء فيها "تبلغنا بحزن كبير كارثة غرق عبارة مصرية في البحر الاحمر اؤكد لكم تضامن روسيا الدائم مع مصر وشعبها في هذه الاوقات الصعبة".

- الرئيس التونسي زين العابدين بن علي وجه رسالة عبر فيها عن تعاطفه العميق وتعازيه الحارة ومشاعره الصادقة سائلا الله ان يحفظ الشعب المصري الشقيق من اي ضرر.

- رئيس صربيا ومونتينيغرو سفيتوزار ماروفيتش كتب ان "المواطنين في صريبا ومونتينيغرو يتعاطفون مع عائلات الضحايا والشعب المصري في هذه اللحظة الصعبة".
حريق اندلع على متن العبارة الغارقة وراء مأساة البحر الاحمر
سفاجا (اف ب): يجمع الناجون من كارثة العبارة السلام-98 على ان حريقا اندلع لمدة ثلاث ساعات على الاقل على متن السفينة قبل غرقها في البحر الاحمر ويؤكد بعضهم ان ميناء ضبا السعودي كان على مرمى البصر لحظة اندلاع النيران لكن قائد العبارة قرر مواصلة طريقه في اتجاه ميناء سفاجا المصري.
واكد وزير النقل المصري محمد منصور السبت ان حريقا اندلع على متن العبارة المصرية قبل غرقها.
واعلن رئيس هيئة موانئ البحر الاحمر اللواء محفوظ طه صباح السبت ، ان عدد الناجين من الكارثة بلغ حتى الان 354 شخصا. ونقل الناجون الى المستشفيات في سفاجا والغردقة على البحر الاحمر.
ولا يزال اكثر من الف من ركاب وافراد طاقم السفينة في عداد القتلى او المفقودين بعد اكثر من 30 ساعة من غرق السفينة. وكان على متن العبارة نحو 1400 شخص.
ويروي رفعت السيد وهو مصري في الرابعة والثلاثين "بعد ساعتين من مغادرتنا ميناء ضبا بدأ دخان كثيف يتصاعد من غرفة المحركات". ويقول السيد الذي فقد اثنين من اصدقائه كانوا عائدين معه الى بلدهم "واصلت العبارة طريقها الى ان غرقت وحدث كل شئ بسرعة قصوى ففي اقل من دقيقتين انقلبت السفينة ووجدنا انفسنا في المياه".
ويضيف بمرارة "ان اول من صعد على زورق انقاذ كان قائد السفينة" ويوضح انه لم يجد زورقا وتمكن "من النجاة بفضل سترة النجاة ولم تمكن هناك زوارق كافية للجميع".
ويحكي قذافي عبد المنعم (26 سنة) وهو مصري ايضا من بين الناجين الذين نقلوا الى مستشفى الغردقة العام "لقد تعلقت ببرميل فارغ فلم تكن هناك زوارق للجميع". ويضيف "لقد كان كابوسا النيران والدخان والناس التي تصعد على سطح السفينة".
ويؤكد فهد وهو سعودي في الثالثة والعشرين من عمره انه رأى النيران تندلع في العبارة قبل ان يدفعه الركاب الى سطحها. ويقول كامل محمد العسكري (48 سنة) بحسرة ان افراد الطاقم "ظلوا يؤكدون انهم سيسيطرون على الحريق". ويتابع الرجل وهو مصري ايضا "قالوا انه تسرب بسيط في الوقود وانهم سيتمكنون من التعامل مع الموقف".
وقال الناجون ان الحريق اندلع مساء الخميس قرابة الساعة 21,30 (قرابة 19,30 تغ) بعد ساعتين من ابحار العبارة السلام-98 من ميناء ضبا. وغرقت العبارة قرابة الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي (الساعة الواحدة ت.غ.).
وبعد ذلك بدأت رحلة الانتظار الطويل في قوارب النجاة بالنسبة للبعض وفي المياه بالنسبة لاخرين. ويقول عبد الرحيم احمد (49 سنة) "بقيت ما يقرب من اربع ساعات في المياه مرتديا سترة النجاة قبل ان يتم انتشالي على متن زورق انقاذ". ويؤكد ان الكثير من الاطفال والنساء كانوا على متن السفينة.
ووصل اول الناجين ومعظمهم من الرجال الى مستشفى الغردقة العام بعد اربع وعشرين ساعة من وقوع الكارثة وهم حفاة ومتلحفون باغطية صوفية. وكان الاطباء في استقبالهم وقدموا لهم على الفور العصير والشوكولاته.
وخارج المستشفى كان الاهالي متجمعين في انتظار اي معلومات عن ذويهم ولكن طوقا امنيا فرض لمنع وصول اي شخص الى الناجين.
واقتحم مئات من اهالي ركاب العبارة صباح السبت مبنى ميناء سفاجا بعدما اخترقوا الطوق الامني المفروض حوله للاحتجاج على عدم حصولهم على معلومات حول مصير ذويهم. وما زال قائد السفينة في عداد المفقودين وفقا للناجين الذين يؤكد بعضهم انهم رأوه يسقط من الزورق الذي صعد اليه.
وتؤكد شركة السلام للنقل البحري المصرية المالكة للعبارة ان السفينة كانت مطابقة لمعايير السلامة والامان. لكن شركة "لويدز ريجستر" قالت في نشرتها اليومية الجمعة ان السفينة "السلام-98 في خريف عمرها" ولا تستوفي شروط السلامة المطبقة في الاتحاد الاووربي ما جعلها ممنوعة من الملاحة في البحار الاوروبية.
يذكر ان شركة رينا الايطالية التي اصدرت شهادة استيفاء معايير السلامة للعبارة المصرية السلام-98 كانت مكلفة الكشف على حاملة النفط المالطية "اريكا" التي انشقت الى اثنين قبل ست سنوات متسببة بمد اسود هائل اجتاح السواحل الفرنسية. وشركة رينا ملاحقة في هذه القضية لاصدارها شهادة سلامة لناقلة النفط "بدون التحقق من ان هيكل السفينة ومواردها وبنيتها تؤهلها للحصول عليه".
اكثر من الف قتيل ومفقود في اسوأ كارثة ملاحية في مصر
سفاجا (اف ب): بات اكثر من الف شخص في عداد القتلى او المفقودين بينما تم انقاذ 354 شخصا حتى الان بعد غرق العبارة المصرية "السلام-98" التي كانت تقل اكثر من 1400 شخص معظمهم من المصريين ليل الخميس الجمعة في البحر الاحمر.
واعلن رئيس هيئة موانئ البحر الاحمر محفوظ طه ،السبت ، ان عدد الناجين من حادث غرق العبارة المصرية السلام-98 في البحر الاحمر بلغ حتى الان 354 شخصا.
وقال مسؤول في شرطة سفاجا انه تم انتشال 185 جثة حتى الان. وكانت الشركة المالكة للسفينة اكدت في وقت سابق انه تم تحديد موقع ما بين 300 الى 400 شخص نجوا من الكارثة وانه يجرى نقلهم الى احدى سفن الشركة التي توجهت الى موقع الحادث.
وتتواصل اعمال الانقاذ قبالة سفاجا حيث كان يفترض ان تصل العبارة قادمة من مرفأ ضبا السعودي المواجه لها على البحر الاحمر.
وتوقعت مصادر ملاحية مصرية ان تكون عملية انتشال الجثث صعبة مؤكدة ان السفينة ترقد على عمق 800 متر تحت سطح البحر. ولم تعرف بعد اسباب غرق العبارة ولكن الجدل بدأ يحتدم حول مدى مطابقة العبارة التي تعمل منذ 36 عاما لمعايير السلامة الدولية.
واعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد ان الرئيس حسني مبارك امر باجراء "تحقيق عاجل" في اسباب غرق العبارة المصرية "السلام-98" مؤكدا ان هناك مؤشرات الى وجود خلل ما في السفينة.
وقال عواد للتلفزيون المصري ان مبارك "متمسك باجراء تحقيق عاجل ينتهى الى مسببات حادث غرق العبارة +السلام 98+ ومدى استيفاء هذه العبارة ومثيلاتها لاجراءات السلامة والتشغيل الفنية فضلا عن اجراءات الانقاذ وقوارب الانقاذ فى حالة التعرض للحوادث المماثلة". واضاف ان "سرعة غرق السفينة وعدم وجود قوارب كافية للانقاذ تؤكد أن هناك خللا ما لكننا لا نستطيع أن نستبق نتائج التحقيق".
من جهته قال اندريا اودون من ادارة العمليات في شركة السلام للنقل البحري ان "العبارة مسجلة في بنما وهي مطابقة لكل معايير الامان الدولية". واضاف ان العبارة السلام-98 كانت تقل "عددا اقل من الحمولة القصوى لها وهي 1487" راكبا مؤكدا "اننا ارسلنا ثلاثا من سفننا التي كانت تبحر في البحر الاحمر الى موقع الحادث".
وفي باريس قال الخبير الفرنسي في شؤون السفن ايفان برتشوك ان العبارة السلام-98 هي "واحدة من عدة سفن ايطالية قديمة اضيفت اليها طوابق جديدة لزيادة طاقتها الاستيعابية ثلاث مرات في بعض الاحيان".
واعلنت شركة رينا الايطالية التي اصدرت شهادة استيفاء معايير السلامة للعبارة المصرية السلام-98 استعدادها اليوم الجمعة للتعاون مع السلطات المصرية في التحقيق حول حادث الغرق.
وكانت رينا مكلفة الكشف على حاملة النفط الملطية "اريكا" التي انشقت الى اثنين قبل ست سنوات متسببة بمد اسود هائل اجتاح السواحل الفرنسية وهي ملاحقة في هذه القضية لاصدارها شهادة سلامة لناقلة النفط "بدون التحقق من ان هيكل السفينة وموادها وبنيتها تؤهلها للحصول عليه".
وتضاربت المعلومات حول عدد الركاب وافراد طاقم العبارة الذين كانوا على متنها. فقد اكدت المصادر الرسمية المصرية ان السلام-98 كانت تحمل 1415 شخصا من بينهم 1310 ركاب اضافة الى افراد طاقمها البالغ عددهم 104 اشخاص وضابط جوازات مصري.
بينما ذكرت الشركة المالكة للعبارة انها كانت تقل 1318 راكبا من بينهم 1200 مصري و100 سعودي وعماني واماراتي ويمني وسوداني واندونيسي واربعة فلسطينيين وستة سوريين واردني وفليبيني واميركي. واوضحت ان عدد افراد طاقمها يبلغ 96 شخصا كلهم من المصريين بقيادة سيد عمر.
وفي الرياض اعلن قنصل مصر في السعودية عفيفي عبد الوهاب ان العبارة كانت تقل عددا كبيرا من الاطفال لا يقل عن ثلاثين طفلا.
وفي سفاجا وصل المئات من اهالي ضحايا العبارة الغارقة وكانوا يشكون ألمهم وصدمتهم في غياب اي معلومات حول مصير اقربائهم مساء الجمعة. ولاحتواء الاهالي المتدافعين والغاضبين اقامت الشرطة حزاما امنيا في المرفأ الذي تدفق اليه اهالي سفاجا يشاركونهم ألمهم وقلقهم المتزايد مع مرور الوقت.
وكانت سفينة اخرى تابعة لنفس الشركة وهي العبارة السلام-95 اصطدمت في 17 تشرين الاول/اكتوبر الماضي مع سفينة شحن قبرصية قبالة ميناء بورتوفيق على بعد عشرة كيلومترات من السويس (شمال) ما اسفر عن مصرع اربعة اشخاص.
ودان القضاء المصري بعد ذلك قبطان السفينة السلام 1995 بتهمة القتل الخطا محملا اياه مسؤولية الحادث. ويعد هذا اول حادث غرق لعبارة مصرية في البحر الاحمر منذ قرابة 15 عاما.
وكانت العبارة سالم اكسبرس غرقت في كانون الاول/ديسمبر 1991 قبالة الغردقة (550 كلم جنوب القاهرة) وعلى متنها 476 شخصا لقوا جميعا مصرعم.

-->


أخــبار أخــرى: